الدولية

المبعوث الأمريكي: تبادل الإفراج عن سجناء ‘طالبان’ وكابل ‘خطوة مهمة’

اعتبر المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، أول تبادل للأسرى بين حركة “طالبان” وكابل “خطوة مهمة” نحو السلام.

العالم-الاميركيتان

وكتب في تغريدة نشرها في حسابه على “تويتر”، “تبادل الأسرى خطوة مهمة في عملية السلام والحد من العنف”، داعيا الطرفين إلى “تسريع الجهود لتحقيق الأهداف المنصوص عليها في الاتفاق بين الولايات المتحدة و”طالبان” “بأسرع وقت ممكن“.

من جانبه أكد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أفغانستان خوان بيدرو شيرير مساء الأحد في تغريدة “لقد سهلنا الإفراج عن 20 عنصرا من قوات الدفاع والأمن الأفغانية الذين احتجزتهم “طالبان” وتم نقلهم إلى مكتب الحاكم في قندهار“.

وتعد هذه العملية الأولى لإطلاق سراح سجناء من جانب الحركة في إطار التبادل الذي واجه تباطؤا حتى الآن بسبب العديد من العقبات.

وأعلنت السلطات الأفغانية صباح الأحد أنها أفرجت عن مئة معتقل من “طالبان” في اليوم السابق، بالإضافة إلى مئتين سبق الإفراج عنهم خلال الأسبوع.

يشار إلى أن واشنطن وقعت مع “طالبان” اتفاقا في 29 فبراير في الدوحة، تعهدت الولايات المتحدة بموجبه بسحب القوات الأجنبية من أفغانستان خلال 14 شهرا شرط أن تبدأ الحركة مفاوضات مع كابل بشأن مستقبل البلاد مع ضمانات أخرى.

المصدر : قناة العالم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى