سياسة

تحقيق حول تلقي ملك اسبانيا السابق رشاوى سعودية وبحرينية

قالت صحيفة “إل باييس” الإسبانية، إن سويسرا تحقق في تلقي ملك إسبانيا السابق، “خوان كارلوس الأول”، نحو 100 مليون دولار سرا من السعودية والبحرين عام 2010 حين كان يتولى عرش البلاد.

العالم – البحرين

وأوضحت الصحيفة أن “خوان كارلوس” تلقى من ملك البحرين “حمد بن عيسى آل خليفة” مبلغ 1.9 مليون دولار، وإنه قد حمل معه تلك النقود في حقيبة سفر إلى سويسرا تلقاها عام 2010، حين كان يتولى عرش البلاد وقبلها تلقى 100 مليون من السعودية.

ووفق الصحيفة، يحقق المدعون العامون السويسريون حاليا في مسألة هذه النقود للتأكد مما إذا كانت هذه الهبة ترتبط بعمولات غير قانونية، فيما سردت تفاصيل دفع هذا المبلغ في بيان قدمه “أرتورو فاسانا”، مدير حساب الملك السابق في بنك “ميرابو السويسري”، إلى كبير محققي جنيف، وفق ما نقلته وسائل إعلام مغربية عن الصحيفة الإسبانية.

وزار “خوان كارلوس الأول”، البالغ من العمر 81 عاما، البحرين عام 2014، قبل تنازله عن العرش بفترة وجيزة إثر فضيحة عطلة صيد فخمة، قضاها بصحبة 3 من وزراء الحكومة الإسبانية ووفد من رجال الأعمال خلال جولة في منطقة الخليج الفارسي.

وكان الهدف من الرحلة، بحسب الصحيفة الإسبانية، هو إيجاد استثمارات وتوقيع عقود لصالح إسبانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن “خوان كارلوس الأول” حول 65 مليون يورو من هذه الأموال إلى حساب عشيقته السابقة “كورينا سو زاين فيتجينشتاين”، البالغة من العمر 56 عاما.

وبحسب الصحيفة، يريد المحققون السويسريون التأكد من أن الهدية السعودية على صلة بما يزعم أنه عمولات غير قانونية نظير تشييد خط سكة حديد عالي السرعة في المملكة على يد إحدى المؤسسات الإسبانية.

وفي مارس/ آذار الماضي، قال القصر الملكي الإسباني، إن الملك “فيلبي السادس” تخلى عن ميراث أبيه الملك الأب “خوان كارلوس” وحرمه من الراتب الشهري، بسبب تورطه في رشاوي وعمولات مصدرها السعودية.

المصدر : قناة العالم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى