الدولية

الولايات المتحدة تعد اتفاقية للتعدين على القمر من دون مشاركة روسيا

ذكرت وكالة أنباء “رويترز” أن الإدارة الأمريكية تعكف على إعداد مسودة اتفاقية دولية جديدة للتعدين على القمر، مشيرة إلى أن روسيا لن تكون ضمن الدول المشاركة في إعداد مرحلتها الاولى.

العالم-الاميركيتان

وستنص هذه الوثيقة التي سيطلق عليها اسم “اتفاقيات أرتميس”، إنشاء “مناطق أمنية” حول القواعد القمرية المستقبلية بهدف “منع الضرر أو التدخل من الدول أو الشركات المتنافسة العاملة في المنطقة المجاورة المباشرة“.

وتهدف الاتفاقية أيضا إلى منح الشركات التي تزاول نشاط التعدين على القمر الحق في أن تصبح مالكة لتلك الموارد.

وكشفت رويترز نقلا عن مصار مطلعة أن المسؤولين الأمريكيين يخططون لمناقشة الاتفاقية رسميا في الأسابيع المقبلة مع دول مثل كندا واليابان وبلدان الاتحاد الأوروبي، وكذلك الإمارات العربية المتحدة.

ووفق هذه المصادر، لن تكون روسيا من بين الدول المشاركة في المرحلة الأولية، وذلك لأن البنتاغون يعتبر موسكو بشكل متزايد خصما بسبب مناورات “تهديد” مزعومة من قبل الأقمار الصناعية الروسية.

وأكد أحد المصادر للوكالة، أن الحديث في هذه الإتفاقية القمرية لا يدور حول أي “مطالبات إقليمية“.

وحسب موقع روسيا اليوم، قال المصدر في هذا الشأن:”الفكرة تتمثل في أنه إذا كنت على وشك الاقتراب من مكان يعمل فيه شخص ما وقام بإنشاء مناطق أمنية حوله، فأنت في حاجة إلى الاتصال به في وقت مبكر، والتشاور معه ومعرفة كيف يمكنك أن فعل ذلك، بما يضمن أمن الجميع“.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” قد أعلنت في العام الماضي عن مشروع برنامج “أرتميس” القمري، الذي سيتكون من ثلاث مراحل، وتشمل الأخيرة هبوط رواد فضاء على سطح القمر.

المصدر : قناة العالم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى