العربية

الكنيست يصادق على حكومة نتنياهو غانتس بـ”72″ صوتا

صادقت الهيئة العامة للكنيست الصهيوتي صباح اليوم بالقراءة الثانية والثالثة على قانون التناوب بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ورئيس حزب “ازرق ابيض” بيني غانتس.

العالم – الاحتلال

المصادقة ستتيح إقامة حكومة إسرائيلية جديدة تأتي بعد ثلاث عمليات انتخابية في غضون عام .وصوتت الهيئة العامة على مشروع القانون الأساس: الحكومة- التناوب (التعديل رقم 8 والأمر المؤقت) بأغلبية 72 مؤيدًا مقابل 36 معارضًا.

وخلال هذا اليوم الخميس سيقوم أعضاء الكنيست الصهيوني بتقديم توصياتهم الى رئيس الكيان الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بتوكيل نتنياهو مهمة تشكيل الحكومة القادمة، وبدأ صباح اليوم “ازرق ابيض” بجمع تواقيع اعضاءه للموافقة على تكليف نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة، ورغم انتقادات المحكمة العليا، قرر الجانبان أن مدة استمرار الحكومة 4 سنوات وليس 3 ، كما اتفق سابقا.

واجري الليلة في اللجنة الخاصة لمشروع تعديل قانون أساس الحكومة، نقاش حول تمديد فترة هذه الحكومة الى اربع سنوات، وفي حال جرى التمديد، فان في اول عام ونصف سيتولى نتنياهو رئاسة الحكومة، وبعده في الفترة الثانية يتولى غانتس رئاسة الحكومة مدة عام ونصف ، وبعدها مجددا يتولى نتنياهو تسعة أشهر، ويليه غانتس مع تسعة اشهر أخرى.

فكرة تقسيم الفترة بين نتنياهو وغانتس بالتناوب تهدف الى منح الثقة والأمان لغانتس بأن تتحقق فترته بالفعل، لان نتنياهو يمتلك فترة جديدة بعد انتهاء مدة غانتس. أيضا هذه العملية تساعد نتنياهو ان منعته المحكمة ان يكون رئيس حكومة بديل، هو يعرف ان لديه فترة أخرى.

المصدر : قناة العالم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى