العربية

هل تم اعتقال خليفة البغدادي في عملية انزال دير الزور؟

قالت مصادر تابعة لما تسمى قوات سوريا الديمقراطية الموالية للاميركان إن التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة ألقى القبض ليلة الخميس، على زعيم تنظيم داعش الجديد «عبد الله قارداش» وذلك خلال عملية إنزال نوعية في ريف دير الزور شمال شرقي سوريا.

العالم – سوريا

ووفقاً لتلك المصادر فقد «ألقي القبض على عبدالله قارداش زعيم داعش، وخليفة أبوبكر البغدادي في بلدة الزر في ريف دير الزور الشرقي بعد إنزال جوي استمر لساعات، وهو الأضخم من حيث عدد العناصر المشاركة والطائرات ومدة الإنزال».

من جانبها قالت مصادر إعلامية، إن مجموعة مسلحة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية داهمت منطقة بالقرب من مسجد سعد بن أبي وقاص في قرية الزر في ريف دير الزور الشرقي، وطالبت الأهالي بالتزام منازلهم وعدم الخروج منها عبر مكبرات الصوت.

وعقب ذلك نفذ التحالف الدولي عملية إنزال في المنطقة، استهدفت منزل أحد النازحين من بلدة البوليل ومنزلاً آخرا بالقرب منه يعود لأحد التجار النازحين من بلدة بقرص، حيث جرى اعتقال شخص من أبناء البوليل كان بزيارة للمنزل الأول، فيما لم ترد معلومات مؤكدة عن الشخص إذا ما كان ينتمي لتنظيم داعش أم لا.

ووفقاً للمصدر، فإن القوة المداهمة صادرت مبالغ مالية وأجهزة محمولة وذهباً من المنزلين المستهدفين في قرية الزر، كما اقتحمت محلاً تجارياً لبيع الأجهزة المحمولة وصادرت جميع محتوياته، في حين أطلقت القوة المداهمة النار في الهواء لإرهاب الأهالي ومنعهم من الخروج.

مصادر خاصة من دير الزور، رجحت في تصريحات لصحيفة »القدس العربي»، أن يكون «قارداش» قد فجر نفسه خلال عملية الإنزال، لافتة إلى أن «حجم القوة التي نفذت العملية ليلة أمس يشير إلى أن الشخص المستهدف غير عادي».

وحسب المصدر الواسع الاطلاع، فإن قوات التحالف الدولي بالتعاون مع «قسد» اعتقلوا قبل نحو ثلاثة أيام «محمد العلي» وهو المسؤول المالي، والمسؤول أيضاً عن تنسيق العمل بين خلايا تنظيم داعش شرقي الفرات، مبيناً ان «العلي» هو من وشى على مكان إقامة هذه الخلية، مؤكداً مشاركة خمس مروحيات بعملية الإنزال لقوات التحالف.

كما سبق ذلك، إعلان القوات الأمنية التابعة لإدارة قوات سوريا الديمقراطية «قسد»، القبض على ما سمته المسؤول المالي لتنظيم «داعش» في الرقة، وقالت القوات الأمنية التابعة لقوات «قسد» في بيان، «تمكنت قواتنا الأمنية الخاصة يوم الأربعاء السادس من شهر أيار/مايو، من توقيف المسؤول المالي لخلايا تنظيم داعش الإرهابي بمدينة الرقة».

وأضافت «بعد عمليات رصد ومتابعة وجمع للمعلومات حول أنشطة الخلايا النائمة لداعش استطاعت قواتنا تأكيد مكان تواجد (أحمد محمد العلي)، المسؤول المالي لخلايا تنظيم داعش الإرهابي ضمن إقليم الرقة، وتوقيفه بعملية نوعية قامت بها أقسامنا الأمنية بمشاركة القوات الخاصة».

وتبقى مسألة اعتقال خليفة ابو بكر البغدادي هي مجرد تكهنات مالم يتم الاعلان رسميا عن اعتقاله..وربما تكون هناك اجندات اميركية للاستفادة من هذا القائد الميداني في العراق وخاصة التطورات التي شهدها البلد مؤخرا، ومحاولات احياء التنظيم مجددا على اثر المطالبة بسحب القوات الاميركية من العراق.

المصدر : قناة العالم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى