تکنولوجیا

أبحاث ایرانیة لانتاج عقار ذكي لعلاج السرطان باستخدام البرباريس

يعمل باحثون في كلية الهندسة الطبية بجامعة أمير كبير للتكنولوجيا في طهران في مشروع إنتاج عقار ذكي، لعلاج السرطان باستخدام مستخلص البرباريس الطبيعي عبر الاستفادة من تقنية النانو.

وأوردت العلاقات العامة في جامعة أميركبير للتكنولوجيا عن الباحثة خريجة قسم الهندسة الطبية مهشيد غيوريان ، حول

مشروعها الحالي بعنوان “تحضير وتوصيف الجسيمات النانوية الحساسة بالموجات فوق الصوتية بهدف ايصال الدواء بشكل مسيطر عليه” موضحة: إن المشروع ضمن بحث الدكتوراه ويهدف الى إيصال العقار لتدمير الخلايا السرطانية بشكل ذكي.

ولفتت الى استخدام عقار طبيعي يحتوي على مستخلص البرباريس بخواص مضادة للسرطان والبكتيريا والزهايمر مع كلوريد البربرين في هذا المشروع.

وأشارت الى إجراء أبحاث عالمية في مجال ايصال الادوية بشكل ذكي باستخدام مختلف العقاقير، ولكنه لم يتم استخدام هذا العقار الطبيعي الذي تم استخراجه من مستخلص البرباريس في الإيصال الذكي لحد الآن.

وتابعت: إن علاج السرطان بشكل ذكي يكتسب أهمية بالغة لأن المصابين يعانون من آثار جانبية عديدة للادوية ومن المهم تقليل كمية الدواء المستخدم مايؤدي الى خفض التأثيرات الجانبية.

ووفقا للباحثة: عندما يتم استخدام الدواء بشكل هادف وإدخاله الجسم عن طريق الوريد، سيتم تخفيض جرعة الدواء وهو أحد أهداف هذا المشروع.مشددة على أن المشروع يهدف أيضا إلى ايصال العقار بشكل ذكي ، فضلا عن استخدام تكنولوجيا النانو في تصنيعه.

وتابعت : هذا العقار يستطيع إنجاز عملية التدمير البايولوجي، ولديه حساسية عالية للموجات فوق الصوتية ، وبسبب حجمه النانوي ، يمكنه الاقتراب بسهولة من الأنسجة المستهدفة بمساعدة الموجات فوق الصوتية.

وفي الإشارة إلى مراحل المشروع ، أوضحت غيوريان: بعد الانتهاء من الاختبارات الحيوانية للعقار، والتي تم تحقيق النتائج المتوقعة منها لحد الآن ، سيدخل مرحلة التسويق بعد الانتهاء من الاختبارات، معربة عن أملها بتوفير علاج أكثر فاعلية للسرطان مع مضاعفات ضئيلة باستخدام هذا العقار.

المصدر : قناة العالم .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق