الدولية

عريضة لبنانية إلى سويسرا لإسترداد الأموال المهربة

سلّمت مجموعة من اللبنانيين سفيرة سويسرا،​ مونيكا كيرغوز، في مقر السفارة في برج الغزال بالعاصمة بيروت، عريضة موقّعة من 10 نواب لإسترداد الأموال المهرّبة من لبنان إلى المصارف السويسرية.

العالم – لبنان

وكان قد لفت الجنرال جوزيف الأسمر بإسم المجموعة، قبل اللقاء مع السفيرة، إلى أنّ “مصادقة البرلمان السويسري على إتفاق التبادل التلقائي للمعلومات المصرفية مع 18 دولة بينها لبنان، فتحت نافذة لمكافحة الفساد السياسي وإختلاس الأموال العامة اللبنانية والإثراء غير المشروع“.

وكشف أنّ “النواب الّذين وقّعوا على العريضة هم : جورج عقيص وميشال معوض وسامي الجميل وإلياس حنكش ومروان حمادة وفؤاد مخزومي ونديم الجميل وشامل روكز وجان طالوزيان وبولا يعقوبيان​”، موضحًا أنّ “هؤلاء النواب قد تعهّدوا بالتنسيق والعمل مع البرلمان السويسري لإسترداد الأموال المنهوبة​ والمبادرة إلى سنّ القوانين اللازمة في المجلس النيابي لإسترداد هذه الأموال ومواكبة التنفيذ بين لبنان وسويسرا“.

وأشار الأسمر إلى أنّ “حجم التحويلات المالية إلى الخارج للعام 2019 بلغ 30 مليار دولار، بينها 2.3 مليار دولار حصلت بعد 17 تشرين الأول/أكتوبر عندما كانت المصارف مقفلة”، مركّزًا على أنّ “هذه الأموال هي ملك المودعين المغدورين من قبل لصوص الهندسات المالية والمصارف الفاسدة والمتآمرة”. وأكّد أنّ “أي لائحة صادرة عن المراجع المختصة الخارجية تبيّن أسماء أصحاب هذه التحويلات، هي خطوة أساسية تساهم بإسقاط كارتيل المصارف ومنظومة الفساد المالوسلطاوية“.

وأعرب عن تخوّفه من أن “يتحوّل أصحاب المصارف ورؤساء مجالس إداراتها وعائلاتهم إلى أهداف مشروعة للثوار لإسترداد حقوق الفقراء“.

المصدر : قناة العالم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى