الدولية

بوتين وميركل يبحثان هاتفيا الوضع في بيلاروسیا

قال مجلس الوزراء الألماني، إن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ناقشت مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف، الوضع في بيلاروس بعد الانتخابات الرئاسية في هذه الجمهورية.

العالم – اوروبا

ووفقا لبيان الحكومة الألمانية، أكدت المستشارة ميركل، على ضرورة نبذ السلطات البيلاروسية للعنف، والإفراج عن السجناء السياسيين.

تجتاح بيلاروسيا احتجاجات شعبية، أشعل فتيلها انتخابات تعتقد المعارضة بأنه تم التلاعب بها لصالح الرئيس الحالي الذي يحكم البلاد منذ فترة طويلة ألكسندر لوكاشينكو.

يعتبر حجم المسيرات المعارضة في بيلاروسيا غير مسبوق: فقد جاب أكثر من 100000 شوارع العاصمة مينسك في السادس عشر من أغسطس/آب الجاري، كما خرجت مسيرة لصالح لوكاشينكو.

وبعد أسبوع شهد وقوع صدامات عنيفة مع متظاهري المعارضة، والعديد من المزاعم الخاصة بعنف الشرطة، ومواكب للنساء بلباس أبيض مع الورود وإضرابات عن العمل في كبريات المؤسسات الحكومية، دعونا نلقي نظرة على كيفية تطور الأحداث هناك.

ويتولى الرئيس لوكاشينكو، وهو أول الزعيم بقاءَ في منصبه في أوروبا، رئاسة بيلاروسيا منذ 26 عاماً، حيث وصل إلى السلطة في عام 1994 وسط حالة الفوضى التي نجمت عن انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

المصدر : قناة العالم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى