الدولية

بومبيو يتهم إيران بعدم التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

زعم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال تصريحاته التي ادلى بها حول برنامج إیران النووي السلمي ان طهران لم تف بالتزاماتها ضمن معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي، متهما الحكومة الايرانية بعدم التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

العالم – الأميركيتان

وكرر بومبيو خلال تصريحاته اليوم الخميس ادعاءاته بشأن برنامج إیران النووي السلمي، داعيا إيران إلى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتوفير جميع المعلومات بشأن نشاطاتها.

ودعا وزير الخارجية الأمريكي، مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة العمل على تجديد حظر الأسلحة الدولي المفروض على إيران.

محاولات أميركا والكيان الإسرائيلي لتخريب التعاون البناء بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تتواصل، بعد الانسحاب الامريكي الاحادي الجانب من الاتفاق النووي.

في هذا السياق کتب “كاظم غريب آبادي” مندب وسفير ايران الدائم بالوكالة الدولية للطاقة الذرية في تغريدة على “تويتر” يوم الاثنين، أن الوكالة الدولية ليست تابعة لاميركا ليحدد مستشار الامن القومي الاميركي السابق “جون بولتون” جدول اعمال زيارات مسؤوليها.

هذا ولم تلتزم الدول الاوروبية بالاتفاق النووي لتبدأ ايران سلسلة من خفض الالتزامات وفقا للاتفاق النووي وذلك ردا على انسحاب امريكا من الاتفاق وعدم التزام الاوروبيين، وقد وصلت ايران حاليا الى المرحلة الخامسة والتي قضت بعدم الالتزام بمقدار اليورانيوم المخصب.

وفي الشأن الأفغاني، دعا وزير الخارجية الأمريكي إلى خفض مستوى العنف في أفغانستان من أجل تقدم عملية السلام، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحث الأمر مع حركة طالبان.

وقال بومبيو إن إطلاق المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا بشأن عناصر أمريكية وأفغانية وأخرى من حركة طالبان عمل متهور، مشددا على أن الولايات المتحدة لن تسمح للمحكمة الجنائية الدولية باستهداف الأمريكيين.

على صعيد آخر، كشف بومبيو أن “الرئيس الأمريكي شكل مجموعة عمل خاصة بمكافحة فيروس كورونا، آملا في أن تقبل إيران بالعمل المشترك للمساعدة”.

و من جهته، قال بومبيو: “تركيا حليفتنا في الناتو ولديها حقّ الدفاع عن نفسها في سوريا”.

وأضاف، إن تركيا شريكة للولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ولها الحق في الدفاع عن نفسها في سوريا.

وردا على سؤال حول تطورات الوضع في إدلب السورية ولقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في موسكو اليوم الخميس، دعا بومبيو في مؤتمر صحفي إلى ضرورة عودة “تركيا وروسيا إلى اتفاق سوتشي 2018 بشأن سوريا والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في إدلب”.

المصدر : قناة العالم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى