الدولية

اليونان: اتفاق الهجرة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا “ميت”

قال رئيس الوزراء اليوناني، يوم الجمعة، إن الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الذي حد من تدفق المهاجرين منذ عام 2016 إلى أوروبا “ميت”، متهما أنقرة “بالمساعدة” في التزايد المستمر لتدفق آلاف المهاجرين على الحدود.

العالم – اوروبا

وقال رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، لشبكة “سي إن إن” الأمريكية “لنكون صادقين، الاتفاق قد مات”.

وأضاف “لقد مات لأن تركيا قررت خرق الاتفاقية بالكامل بسبب ما حدث في سوريا”.

وقال ميتسوتاكيس إن تركيا تفعل “عكس” التزامها بوقف طالبي اللجوء، مضيفا: “لقد ساعدوا بشكل منهجي، سواء في البر أو البحر، الناس في جهودهم لعبور الحدود إلى اليونان”.

وتابع ميتسوتاكيس أن “أوروبا لن يتم ابتزازها بشأن هذه المشكلة من قبل تركيا”، مشيرا: “لسنا من يعمل على تصعيد هذا الصراع … لدينا كل الحق … لحماية حدودنا السيادية”.

وبدأ تدفق الآلاف من اللاجئين والمهاجرين نحو الحدود التركية، في آواخر فبراير/ شباط الماضي، عقب إعلان أنقرة أنها لن تعيق حركتهم باتجاه أوروبا، بعد عدم تلبية الناتو رغبة تركيا في القتال ضد الجيش السوري الذي يكافح الارهاب في إدلب.

كما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، ما اعتبره الاوروبيين ابتزازا تركيا مكشوفا.

يذكر أن تركيا وافقت في عام 2016 على وقف السماح للمهاجرين بالمغادرة مقابل ستة مليارات يورو، لكن أنقرة تقول إن أجزاء أخرى من صفقة الاتحاد الأوروبي بما في ذلك تحسين التأشيرة وقواعد التجارة لم يتم الوفاء بها على الإطلاق.

المصدر : قناة العالم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى